البــــوابــــة

السلام عليكم
إدارة البوابة ترحب بك زائزنا العزيز

عزيزى الزائر نرجوا من سيادتكم التشرف بالدخول إلى البوابة إن كنت عضوا
*والتسجيل إن لم تكن عضوا فى البوابة
ونريد منك الإنضمام إلى اسرة البوابة


إدارة البوابه

أدخل البوابة****أحلامك مستجابة

Cairo

** ( الإدارة ) **
إنتظــــــــــــــــــــروااااا أعمال الصيانة والتجديدات فى البوابة ومنتدياتها ***إنتظروا كل جديد فى صيــف2012 -- .إدارة البوابة تتمنى لكم قضاء وقت ممتع فى البوابه راجين من الله تعالى ان تكونوا فى تمام الصحه والعافيه*إدارة البوابة* --

المواضيع الأخيرة

» هذه حقا الحرية؟؟؟؟؟
الأربعاء مايو 23, 2012 10:35 am من طرف المدير العام للبوابة

» النجوم النابضة
الأربعاء نوفمبر 30, 2011 1:47 pm من طرف المدير العام للبوابة

» جسر موسى المدهش
الأربعاء نوفمبر 30, 2011 1:43 pm من طرف المدير العام للبوابة

» اﻟﻠﻬﻢ ﺃﺭﺣﻢ ﻧﻔﻮﺳﺎ ﺗﺘﺄﻟﻢ ﻭﻻ ﺗﺘﻜﻠﻢ
الأربعاء نوفمبر 30, 2011 1:35 pm من طرف المدير العام للبوابة

» طول عمرك فقر زى أمك!!!!!!
الجمعة نوفمبر 11, 2011 4:54 pm من طرف المدير العام للبوابة

» نرحب معا بالعضو الجديد***(ارسلان)***
الخميس نوفمبر 10, 2011 11:55 pm من طرف المدير العام للبوابة

» شروط الإشراف على الأقسام
الخميس نوفمبر 10, 2011 11:04 pm من طرف المدير العام للبوابة

» قصة الفقير الذي أذهل موظف الاستقبال
الخميس نوفمبر 10, 2011 8:13 pm من طرف المدير العام للبوابة

» ***مرحبا بالعضو قلة ثقه***
الأربعاء نوفمبر 09, 2011 12:58 am من طرف المدير العام للبوابة


جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات البوابة البــــوابــــة
 إهداء مجموعة المشرفين لإدارة البوابة ®elbawaba.7olm.org
حقوق الطبع والنشر لدى ELBAWABA©2012 -


    كيف تقيد الفوائد أثناء القراءة ؟؟

    شاطر
    avatar
    الفارس الملثم
    عضو جديد
    عضو جديد

    الجدي عدد المساهمات : 29
    نقاط : 256375
    السٌّمعَة : 4
    تاريخ التسجيل : 17/07/2011
    العمر : 20
    الموقع : على الكمبيوتر

    كيف تقيد الفوائد أثناء القراءة ؟؟

    مُساهمة من طرف الفارس الملثم في الخميس يوليو 21, 2011 10:47 pm

    *~• كيف تقيد الفوائد أثناء القراءة ؟ •~*

    قال
    ابن منظور في لسان العرب : " الفائدة ما استفدته من علم أو مال وجمعها
    الفوائد وهما يتفاودان العلم أي يفيد كل واحد منهما الأخر " .
    إن من
    ثمرات قراءة الكتب تقييد الفوائد ، حتى ذكر الكثير من أهل العلم أن قراءة
    الكتب قد لا يتحقق منها الفائدة المرجوة إلا بتقييد هذه الفوائد .
    قال
    عبد السلام هارون –رحمه الله - : " فإن الحكيم العربي كان يقول وقوله حق : (
    العلم صيد والكتابة قيد . وإذا ضاع القيد ذهب الصيد) .وكثيراً ما يقرأ
    الإنسان شيئاً فيعجبه ، ويظن أنه قد علق بذاكرته ، فإذا هو في الغد قد ضاع
    منه العلم ، وضاع معه مفتاحه ، فانتهى إلى حيرة في استعادته واسترجاعه " .
    ولكن يبقى السؤال المهم ألا وهو:
    ما الفوائد التي ينبغي تقييدها عند قراءة الكتب ؟
    وكيف يتم تقييد هذه الفوائد ؟
    وأين تقيد هذه الفائدة ؟
    وما ذا بعد تقييد هذه الفوائد ؟ففيما يتعلق بماهية الفوائد ، فقد ذكر بعض أهل العلم ما ينبغي تقييده من الفوائد.

    قال
    ابن جماعة – رحمه الله – فيما ينبغي لطالب العلم : " إذا شرح محفوظات ،
    وضبط ما فيها من الإشكالات والفوائد المهمات ، انتقل إلى بحث المبسوطات ،
    مع المطالعة الدائمة ، وتعليق ما يمر به أو يسمعه من الفوائد النفيسة
    والمسائل الدقيقة والفروع الغريبة ، وحل المشكلات والفروق بين أحكام
    المتشابهات من جميع أنواع العلوم ، ولا يستقل بفائدة يسمعها ، أو يتهاون
    بقاعدة يضبطها ، بل يبادر إلى تعليقها وحفظها " .

    وقال الشيخ محمد بن عثيمين – رحمه الله – في الفوائد التي ينبغي تقييدها:
    "الفوائد
    التي لا تكاد تطرأ على الذهن ، أو التي يندر ذكرها والتعرض لها ، أو التي
    تكون مستجدة تحتاج إلى بيان الحكم فيها ، هذه اقتنصها ، قيدها بالكتابة لا
    تقول هذا أمر معلوم عندي ، ولا حاجة أن أقيدها ، فإنك سرعان ما تنسى ، وكم
    من فائدة تمر بالإنسان فيقول هذه سهلة ما تحتاج إلى قيد ، ثم بعد فترة
    وجيزة يتذكرها ولا يجدها ، لذلك احرص على اقتناص الفوائد التي يندر وقوعها
    أو يتجدد وقوعها وأحسن ما رأيت في مثل هذا كتاب " بدائع الفوائد " للعلامة
    ابن القيم ، فيه بدائع العلوم ، ما لا تكاد تجده في كتاب آخر ، فهو جامع في
    كل فن ، كلما طرأ على باله مسألة أو سمع فائدة قيد ذلك ، ولهذا تجد فيه من
    علم العقائد ، والفقه ، والحديث ، والتفسير ، والنحو ، والبلاغة " .

    وقال
    الشيخ بكر أبوزيد في " حلية طالب العلم " : " ابذل الجهد في حفظ العلم
    (حفظ كتاب) ، لأن تقييد العلم بالكتابة أمان من الضياع ، وقصر لمسافة البحث
    عند الاحتياج ، لا سيما في مسائل العلم التي تكون في غير مظانها ، ومن أجل
    فوائدها أنه عند كبر السن وضعف القوى يكون لديك مادة تستجر منها مادة تكتب
    فيها بلا عناء في البحث والتقصي " .

    وبعد هذه النقول يمكن تلخيص كلام العلماء حول الفوائد التي يجدر بنا أن نُعنى بتقييدها فيما يلي:

    1-
    المسائل التي تكون في غير مظانها ، فمن يطالع كتاباً مثل كتاب " الحيوان "
    للجاحظ يلاحظ أنه حوى الكثير من الفوائد في الكلام عن الكتب وفضائلها مما
    ليس له علاقة بموضوع الكتاب الأساس وهكذا في كثير من كتب الأعلام القدماء.
    2- الفوائد التي يندر وقوعها ، أو يتجدد .
    3- الضوابط العلمية والقواعد التي يبنى عليها العديد من المسائل الجزئية .
    4- الطرائف والنوادر والقصص المعبرة .
    5- المسائل المشكلة .
    6- دقائق الاستنباطات .
    7- الفروق الدقيقة والنظائر والأشباه .
    8-
    الفائدة التي يتفرد بها عالم عن غيره ، ولم يسبق إليها ، ومثال ذلك : عند
    قراءة كتب التفسير ، أن يذكر ابن كثير تفسير لآية ، لا توجد عند غيره من
    المفسرين .
    أما كيف يتم تقييد هذه الفوائد وأين ؟
    فهناك كلام نفيس لبعض أهل العلم حول هذه المسألة المهمة .
    قال
    عبد السلام هارون –رحمه الله - : " والباحثون ، ولا سيما في أيامنا هذه ،
    يقيدون هذه المعارف في جذاذات ، يرجعون إليها عند الحاجة ، ولكني سلكت
    طريقاً أوثق من طريق الجذاذات ، هو دفتر الفهرس ، وهو الذي سميته " كناشة
    النوادر " ،أقيد فيها رءوس المسائل مرتبة على حروف الهجاء ، مقرونة
    بمراجعها " .

    وقال الشيخ بكر أبوزيد : " اجعل لك كناشاً أو مذكرة
    لتقييد الفوائد والفرائد والأبحاث المنثورة في غير مظانها ، وإن استعملت
    غلاف الكتاب لتقييد ما فيه من ذلك فحسن ، ثم تنقل ما يجتمع لك بعد في مذكرة
    ، مرتباً له على الموضوعات ، مقيداً

    رأس المسألة ، واسم الكتاب ، ورقم الصفحةوالمجلد، ثم اكتب على ما قيدته " نقل "
    حتى لا يختلط بما لم ينقل ، كما تكتب : " بلغ صفحة كذا " فيما وصلت إليه من قراءة الكتاب حتى لا يفوتك ما لم تبلغه قراءة " .

    وقال
    الشيخ عبدالعزيز بن محمد السدحان : " تقييد الفوائد التي تسمعها : على
    الكتاب ، أو في دفتر خارجي ، وهذه الفوائد إذا حرص الإنسان على تقييدها ،
    وعلى مراجعتها مرة بعد مرة ، فإنها بإذن الله تعالى تكون عنده ملكة في
    الكلام ، وفي التحضير ، وفي إزالة الإشكال ، وقل مثل هذا في القراءة .
    وقال
    : " فإذا قرأت كتاباً (سواء على شيخ أو قراءة حرة ) فاحرص كل الحرص على أن
    تقيد ما تسمع أو تقرأ من الفوائد ، أو ما يمر عليك من الشوارد والفرائد ،
    فإذا أتممت قراءة الكتب ثم تصفحت تلك الفوائد ، ستشعر أنك جمعت كنزاً
    عظيماً ، خاصة إذا جعلتها منظمة بحيث تحكم تبويبها .
    فإذا قرأت كتابين
    أو ثلاثة ، ثم علقت على جنباتها ما قرأت من الفوائد ، ثم لخصتها ونظمتها
    وجعلتها في دفتر فيكون لديك كثير من الفوائد المنتوعة : في المعتقد ، وفي
    الأصول ، وفي الجرح والتعديل ، وفي النحو … وهلم جرا .
    واجعل لك دفترأً شاملاً مقسماً ، بحيث يكون فيه :
    __________________
    قسم للفوائد الأصولية ، وقسم للفوائد النحوية ، وقسم للجرح والتعديل … وهلم جرا

    فسترى
    أنك تستطيع أن تحضر دروساً ومحاضرات ، وتكتب بحوثاً في كل فن على حدة خاصة
    أن هذه الفوائد قل ما تكون موجودة في كتاب مجموع ، وأنت قد وجدتها في كتب
    متفرقة .
    وأزيدك أيضاً فائدة تجعل العلم لا يتفرق من ذهنك ، ويبقى ميسراً إذا أردت تَذَكَّرهً :
    فمثلاً
    إذا قرأت كتاباً في الرؤى والأحلام ، ثم قرأت كتباً أخرى متنوعة ، ومن هذه
    الكتب استخرجت فوائد تتعلق بالرؤى والأحلام ، فاحرص كل الحرص على أن تفرغ
    هذه الفوائد من جميع هذه الكتب بأرقام الصفحات فقط ، على الغلاف الداخلي
    لكتاب الرؤى والأحلام ، فتقول : انظر الاعتصام (1/121)انظر إعلام الموقعين
    (2/…) إلخ .
    ولن تعرف قيمة هذا الحصر إلا إذا أردت أن تقرا قراءة مستقلة
    في هذا الموضوع ، فترى أنك جمعت متفرقات ، وألفت بين مختلفات في موضوع
    واحد ، وإذا رتب الكلام في الموضوع فترى أنك أحطت بأوله وآخره . وهذا
    الكلام مجرب ومقروء ومشاهد ، كذلك إذا سمعت فائدة خارجية فاحرص على أن
    تضيفها للكتاب ، ومع كثرة الفوائد الخارجية يخرج لك كتاب آخر " .
    وبعد هذه النقول يمكن أن ألخص الطرق التي تقيد بها الفوائد بما يلي :1- تسجيل الفوائد على الغلاف الداخلي للكتاب .
    2- تقييد الفوائد على بطاقات ومن ثم يتم تصنيفها ، وهذه الطريقه أفضل ما تكون عندما يكون الهدف كتابة بحث أو رسالة علمية .
    3- تخصيص كراساً أو كناشة لتقييد هذه الفوائد ومن ثم ترتيبها على الموضوعات .
    4- تسجيل الفوائد على غلاف الكتاب ثم نقلها إلى كراسٍ مخصص لهذا الأمر ، وهذه طريقة جربتها ووجدت نفعها ولله الحمد .
    5- تقييد الفوائد وحفظها في الحاسوب الذي يتولى فهرستها وترتيبها آلياً ، فتعم فائدتها ويسهل الرجوع لها .

    ومن المهم هنا الإشارة إلى بعض الأخطاء التي قد يقع فيها كثير ممن يقرأ الكتب فيما يتعلق بتقييد الفوائد ، من هذه الأخطاء:
    1-
    إهمال تقييد الفائدة بحجة أنه يعرفها قال الإمام النووي –رحمه الله – وهو
    يرشد الطلاب إلى تعليق الفوائد : " ولا يحتقرن فائدة يراها أو يسمعها في أي
    فن كانت ، بل يبادر إلى كتابتها ،ثم يواظب على مطالعة ما كتبه " .
    2- عدم عزو الفائدة لأهلها فقد قيل من بركة العلم أن يعزى إلى أهله .
    إذا
    أفادك إنسان بفائدة من العلوم فأدمن شكره أبدا، وقل فلان جزاه الله صالحة
    أفادنيها وألق الكبر والحسدا .3- الاشتغال بالفوائد أثناء البحث ، إذا كنت
    تبحث عن مسألة ما وأثناء تقليبك للكتاب وجدتَ فائدة فلا تنشغل بها لأن
    الفوائد كثيرة ، وقد يضيع عليك الوقت لانشغالك بهذه الفوائد ، وإن علَّمت
    على هذه الفوائد وأشرت إليها بالقلم فهذا حسن ، حتى تنتهي من بحثك ثم تعود
    إلى هذه الفوائد .
    4- تأخير تقييد الفائدة ، قال الإمام النووي –رحمه
    الله - : " ولا يؤخر تحصيل فائدة –وإن قلت – إذا تمكن منها ، وإن أمن
    حصولها بعد ساعة ، لأن للتأخير آفات ، ولأنه في الزمن الثاني يحصل غيرها " .

    5- التقليل من شأن الفوائد التي يأتي بها القرين .

    وأخيراً أهم ثمرات تقييد الفوائد ، منها :
    1- حفظ العلم .
    2- إيجاد مادة تستفيد منها عند الكتابة أو تحضير موضوع أو خطبة أو كلمة وغير ذلك .
    3- تقييد الفوائد يسهم في رسوخ المعلومات في ذهن القارئ .
    4- تقييد الفوائد يعطي ملكة عند الحديث وإفادة الآخرين .
    5- يسهل الرجوع إلى الكتاب الذي سبق قراءته وتكرار الاستفادة منه .
    6-
    الفوائد ثمرة تجارب ومشاهدات فهي كالرحيق من الزهرة وكالشهد من العسل .
    وهي خلاصة الخلاصة ، والعرب تقول : " يكفيك من القلادة ما أحاط بالعنق "

    __________________

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين يوليو 23, 2018 5:41 am